January 05, 2024 - BY Admin

كلية الطب البيطري ، تناقش أول رسالة ماجستير في فرع الجراحة والتوليد البيطري .


جرت على بركة الله تعالى ،  في يوم الخميس الموافق ٤ / ١ / ٢٠٢٤  ، المناقشة العلنية لطالب الماجستير ( احمد ابراهيم مطر السويداوي  ) ، في فرع الجراحة والتوليد البيطري  بكليتنا  ، عن رسالته الموسومة [   مقارنة بعض معايير الكفاءة التناسلية باستخدام برامج ال  Ovsynch  وPresynch  وDouble PGF2α  في الأبقار العراقية المحلية ] ،  والتي تعد أول رسالة ماجستير تناقش في فرع الجراحة والتوليد البيطري  في كليتنا . وكان ذلك بحضور السيدة العميد( أ.م .د. هديل محمد فياض ) ،  والسادة المعاونين ، وعدد من اساتيذ وموظفي كليتنا . 
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم :
أ.د. عبدالستار فرج مجيد      رئيسا
أ٠د٠ محمد عبدالاله عزيز       عضوا
أ.م.د.  سبع خميس عبد         عضوا
أ.د. هاني منيب محمد      عضوا ومشرفا

وتهدف هذه الرسالة ، إلى تلقيح الابقار المحلية ، بعد 60 يوم من الولادة ، بدون الاعتماد على كشف الشبق ، وذلك باستخدام برامج هرمونية مختلفة  ، واجراء مقارنة لبعض معايير الكفاءة التناسلية. حيث اظهرت نتائج هذه الدراسة ، امكانية استخدام هذه البرامج التي لا تعتمد على كشف الشبق  ، وان افضلها هوال Double PGF2α .
 
وبعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة ، تم قبول الرسالة  بدرجة امتياز . 


مبارك للطالب ولمشرفه ، ولأعضاء اللجنة المحترمين، داعين الباري عز وجل للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية ، كما ونبارك لفرع الجراحة والتوليد البيطري  في كليتنا هذا الإنجاز العلمي ،  سائلين الله تعالى أن يجعله مستهل خيرٍ ومنطلقا لإنجازات علمية أخرى.





























0 ITEMS
$ 0